الرئيسية > منبر وقاية > الحجامة من أبرز علاجات الطب البديل

الحجامة من أبرز علاجات الطب البديل

12/02/2012

الباحث العابد العلوي كريم
لمع في سماء المحافل الطبية في الآونة الأخيرة نجم الطب البديل ولاقى إقبال الكثير من الناس، ولاسيما العلاجات الرافدة من النبع الطاهر (الطب النبوي) التي حققت نجاحاً بارزاً في شفاء العديد من الحالات -التي وقف الطب الحديث عاجزاً أمامها-.
. وتعد الحجامة إحدى أبرز هذه العلاجات الناجحة، وما ذلك إلا بفضل من الله أولاً ثم بفضل أطباء مسلمين اهتموا بإحياء سنة النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الجانب الطبي.
 ومن أبرز هؤلاء الأستاذ الدكتور أمير صالح رئيس الجمعية الأمريكية للعلوم التقليدية والحاصل على البورد الأمريكي في العلاج الطبيعي، والذي يعمل حالياً مستشاراً للعلاج الطبيعي والطب البديل بالمستشفى السعودي الألماني. التقيناه بالمدينة المنورة وكان معه هذا الحوار: لكل شيء بداية.. فمتى بدأت علاقتك بالحجامة؟
 - عندما كنت أدرس في أصول الفقه وعندما قرأت كلمة \"حجامة\"، أثارت الرغبة في معرفة هذا النوع من العلاج ولكن هذا لم يخرج لحيّز التنفيذ إلا عندما سافرت لأمريكا ووجدتهم يدرسونها في جامعاتهم ضمن مناهج الطب البديل، فشعرت بغيرة على ديني وأحسست بأننا نحن المسلمين مقصرون جداً في إحياء هذه السنة. وعندما بدأت في دراسة الدكتوراة ما بين جامعة شيكاغو وجامعة القاهرة، وطلب مني عمل سبعة أبحاث، آثرت أن تكون الحجامة ضمنها إحياءً لهذه السنة الجليلة، ودوّنت باباً لدراسة تاريخ الحجامة عند الإغريق واليونانيين والفراعنة والصينيين وفي الإسلام. وبدأت أنقب في صحيحي البخاري ومسلم، وغيرهما، ثم ذكرت الأحاديث التي وردت في هذا الجانب حتى إن أساتذتي الأمريكان كانوا مندهشين من هذا الثراء الطبي الخاص بالحجامة في الطب النبوي، وذهب أحدهم لمكتبة جامعة إلينوي وطلب هذه المراجع \"صحيحا البخاري ومسلم\" للتأكد من صحة كونها مراجع بالفعل، فذكروا له أنها من أوثق وأصدق المراجع، وقال لي هذا الأستاذ: أنت علّمتنا الكثير في هذا الجانب!.. فمن يصدق أن العلاج بالحجامة يتم تدريسه في مناهج الطب في أمريكا كفرع مهم يسمونه (cupping therapy) ومن المؤسف بل المحزن أن نرى أطباء عرباً ينكرون هذا النوع من العلاج، في الوقت الذي أصبح علاجاً نافعاً للعديد من الأمراض الخطيرة في معظم عواصم العالم. -ذكرتم أن الحجامة كانت موجودة عند الفراعنة والأغريق وغيرهم من الحضارات القديمة وفي نفس الوقت أنت ترجع أصلها للطب النبوي.. كيف ذلك؟ - الله عز وجل عندما خلق آدم علمه الأسماء كلها وهذه حقيقة يسلم بها كل مؤمن.. يقول الله عزوجل في محكم كتابه: { وَرُسُلاً قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِن قَبْلُ وَرُسُلاً لَّمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيماً } [النساء:164]. فقد تكون الحجامة مما أقرّه أنبياء بعثوا للإغريق واليونانيين والصينيين وغيرهم قبل الإسلام، ولما بعث النبي صلى الله عليه وسلم أمر بالحجامة وأقرّها، بل إنه قد تداوى بهذا النوع من العلاج فاحتجم لألم في رأسه -وهي الشقيقة (الصداع النصفي)- وألم في ساقه، واحتجم من السم الذي وضعته له اليهودية.. كما ثبت في السيرة أنه أتى بحجّام لأم سلمة رضي الله عنها ولقد قال رسول الله: « شفاء أمتي في ثلاث: شربة عسل وشرطة محجم وكيّ بنار، وأنا أنهى أمتي عن الكيّ ». فالله عز وجل خلق الجسد وجعل له منهجاً وأوامر ونواهي. فالأوامر إذا فعلناها صحّ الجسد وإذا ابتعدنا عن النواهي صحّ الجسد أيضاً، والرسول صلى الله عليه وسلم علمه من علم الله: { إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى } [النجم:4].
 والمتأمل في حديث النبي صلى الله عليه وسلم يلاحظ أنه وردت كلمة شفاء ولم ترد كلمة علاج؛ لأن الشفاء هو الجانب الإيجابي في العلاج. -ما الحجامة؟ وعلى أي أساس يتم تحديد مواضعها؟ - الحجم في اللغة هو المصّ، والحجامة هي عملية إخراج للدم من مواضع محددة -بيّنتها السنة المطهرة- على الجسم وذلك بإحداث جروح سطحية (خدوش) على الجلد وجمع الدم في المحجم. ويتم ذلك من خلال أربع طرق: أولها: إثارة وتنبيه مناطق الألم. ثانياً: تنبيه المناطق العصبية التي لها اتصال بالجلد، أو بمعنى آخر الوصلات العصبية المشتركة مع الجلد في مراكز واحدة. وهناك أمراض معينة يتم التنبيه من أجلها في أسفل الظهر حيث يكون الجلد مشتركاً مع الأعضاء الداخلية في أماكن حسية عصبية واحدة.
*ملحوضة:التعليقات الواردة تلزم أصحابها فقط
التعليقات: (10)
الاسم: amine
01/03/2014 09:03
للعروق المنتفخة في الرأس
الاسم: محمد
09/04/2014 11:04
هل هناك علاج ارطروز الذي يصيب المفاصل والعنق وشكرا كما نريد العنوان لمدينة خريبكة.
الاسم: naima
11/10/2014 06:10
Salam ailaykoum wa rahmato ALLAH alaykoum wa alayna s'il vous plait je suis atteinte d'une polyarthrite rumathoide depuis une decennie et les medicaments quyi me sont prescrit sont fort par rapport à ma sante et je vous prie si possible de m'indiquer quel traitement doit faire afin de pouvoir guerir par la puissance d'ALLAH et je vous remercie.
الاسم: naima
11/10/2014 06:10
Salam ailaykoum wa rahmato ALLAH alaykoum wa alayna s'il vous plait je suis atteinte d'une polyarthrite rumathoide depuis une decennie et les medicaments quyi me sont prescrit sont fort par rapport à ma sante et je vous prie si possible de m'indiquer quel traitement doit faire afin de pouvoir guerir par la puissance d'ALLAH et je vous remercie.
الاسم: رد على الاخت وفاء
13/10/2014 10:10
السلام عليكم تحياتي للدكتور اخت وفاء انا صديق زوجي اصيب بشلل نصفي وكانت الحجامة ولله الحمد هو الشفاء ليه انا احب ان اسال الدكتور هل المصابون بالقولون بامكانهم يستعملون الحجامة وشكرا
الاسم: Fouw
14/05/2014 10:05
Salamo alaykoum je veux savoir dr si vous êtes ok avec les maladies des varis pour l hijama merci
الاسم: محمد العبدولي/ تونس .
2013-08-17 12:14:02
الحجامة و ما إدراك ما الحجامة . الحجامة و قاية سنوية من الأمراض المستعصية و كذلك علاج نافع مهم للأمراض التي لم يجد الطب الغربي لها علاجا . لو تعلمون مدى منفعة الحجامة لما تركتموهما . الحجامة هدية علاجية و وقائية من الرحمن الرحيم . لقد لمسنا منافعها منذ ثلاثون سنة عندما عندما كنا من حاضري المسجد الحرام .و عند ظفرنا لكندا و جدناها تدرس و درسناها و تعمقنا في دراستها فنعم الطب طب سيدي رسول الله صلى الله عليه وسلم .
الاسم: أحمد حسام
2013-12-27 22:18:02
السلام عليكم و رحمة الله وتعالى ،أيها الذكتور الفاضل، هل بإمكانك أن تفصل أكثر بالنسبة للعمر وشكرا
الاسم: وفاء
2013-12-27 22:23:05
السلام عليكم هل الحجامة تنفع المصابين بالشلل النصفي وشكراااا
الاسم: سلوى
25/02/2014 03:02
السلام عليكم ورحمة الله هل الحجامة تنفع المصابين بمرض الساركوديه وشكراااا
أضف تعليقا
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
من شروط النشر: احترام الاداب العامة وعدم التحريض أو الاساءة للافراد أو المقدسات
منبر وقاية
الحجامة من أبرز علاجات الطب البديل لمع في سماء المحافل الطبية في الآونة الأخيرة نجم الطب البديل ولاقى إقبال الكثير من الناس، ولاسيما العلاجات الرافدة من النبع الطاهر (الطب النبوي) التي حققت نجاحاً بارزاً في شفاء العديد من الحالات -التي وقف الطب الحديث عاجزاً أمامها-..... تفاصيل
إستطلاع الرأي
ماهو أهم سبب في رأيك لانتشار الأمراض المستعصية ؟
غياب نظام غذائي صحي ومتوازن
روتين وضغط العمل اليومي
غياب التشخيص المبكر

مرئيات
مراقبة الأمراض المستعصية إحياء العقول والنفوس في حسن إستعمال شجرة الزيتون ومنتجات خلية النحل في... مشاهدة المقطع
إشترك معنا